مقالات في اللسانيات الحاسوبية

برمجة اسم الفاعل حاسوبيًا

د. عبدالعزيز بن عبدالله المهيوبي

منهج الدراسة

ستجمع هذه الطريقة بين إجراءات المنهج الوصفي ومنهج النمذجة، بهدف مقاربة عملية توليد اسم الفاعل من الفعل الماضي، وتحليله كما تتمُّ في ذهن ابن اللغة، ونعني بالنمذجة، نقل مهارة ابن اللغة العربية وقدرته على توليد اسم الفاعل والكشف عن الفعل الذي اشْتُقَّ منه إلى الحاسوب عن طريق محاكاة نشاط ابن اللغة الذهني. فهناك تشابه كبير بين دماغ الإنسان والحاسوب على مستوى الذاكرة وآلية عملها، وقدرتها على تخزين المعلومات واسترجاعها. فالذاكرة هي “قدرة جهاز المعالجة الطبيعية عند الإنسان، أو الاصطناعية عند الحاسوب على ترميز المعلومات المستقاة من المحيط، وتخزينها بشكل ملائم ، ثم استرجاعها واستعمالها في نشاطات وعمليات لاحقة. وإذا كان دماغ الإنسان والحاسوب متشابهان من حيث البنية، فإنهما يختلفان في فهم الفروق الدقيقة لمدلولات الكلمات ومعانيها، يتضح ذلك أثناء فهم اللغة عند الاستعمال، وتبعًا لسياق ورودها، كما هو الشأن في التعبيرات المسكوكة، والتعبيرات البلاغية التي يجد الحاسوب صعوبة في معالجتها، وهذا يعني أن الحاسوب لا يعالج إلا الجوانب الشكلية المتعلقة ببنية الكلمات، وما بُرمِجَ عليه من قبل، لأنَّه آلة تلقائية التنفيذ للأوامر التي يتلقاها. كما أنَّ الحاسوب لا يعرف إلا اللغة الرياضية من خلال مجموعة من الخوارزميات. كما يتعذر على الحاسوب إجراء حوار باستعمال لغة طبيعية، تحاكي اللغات الطبيعية في قوتها ومرونتها التركيبية، واستيعابها لظواهر الترادف والاشتراك اللفظي”[i].

خطوات البرمجة:

سينطلق الباحث في برمجته لاسم الفاعل من فرضية تقول: إنَّ المعالجة الدقيقة لكلمات اللغات الطبيعية ممثلة في المستوى الصرفي للغة لا يمكن أن تتم بمعزل عن مستويات اللغة الأخرى (الصوتي والنحوي) وأنها ينبغي أن تعالج من خلال نظرية لغوية متكاملة؛ فكل مستوى يرتبط بالآخر ارتباطًا وثيقًا، ويستفيد منه، ولا يمكننا الفصل بين المستويين الصوتي والصرفي -مثلًا- أو الاكتفاء بواحد عند معالجتنا حاسوبيًا لأي قضية لغويَّة، فالصرف يعتمد على الأصوات في كثر من قضاياه.

لقد اهتم البحث في دراسته بالكفاية اللغوية لدى متكلمي اللغة العربية، فاعتنى بتلك القواعد الصورية التي تمكنه من توليد أسماء الفاعلين من الفعل الماضي، وتحليله، ببناء خوارزميات حاسوبية. وقد أخرج الباحث حالات السماع عند بناء الخوارزميات الحاسوبية، وجعل القياس أساسًا عند بناء البرنامج الحاسوبي، ونتج عن ذلك توسيع حالات القياس المنضبط، فليس من الضروري أن يكون لكل فعل اسم فاعل مرويّ في معاجم اللغة العربية.

عند معالجة النظام الصرفي للغة العربية نقوم بنوعين من المعالجة الآلية:

1- تحليل الكلمات، أي الكشف عن جذور الأفعال، أو الكشف عن الأفعال التي اشتُقَّتْ منها الأسماء. ونعني بتحليل اسم الفاعل في دراستنا، ربطه بالفعل الماضي الذي اشْتُقَّ منه، وتحديد العمليات الصرفية والصوتية (الإعلال والإبدال والإدغام) التي طرأتْ عليه، مع بيان جذره وصيغته الصرفية، والزوائد التي لحقت به.

2- توليد الكلمات، أي الانتقال من الجذور إلى الأفعال، ومن الأفعال إلى المشتقات الاسمية. وتوليد اسم الفاعل هنا، هو العملية العكسية للتحليل الصرفي، أي اشتقاقه من الفعل الماضي، وإجراء عمليات الإعلال والإبدال والإدغام، وإضافة الزوائد.

     وتمر مراحل برمجة اسم الفاعل بالخطوات التالية:

الخطوة الأولى: استقى الباحث قواعد اشتقاق اسم الفاعل من كتب التراث اللغوي ومعاجم تصريف الأفعال العربية، حيث بدأت الدراسة بإحصاء أشكال الأفعال في اللغة العربية وضبطها؛ لتحديد الأفعال التي يُصاغ منها اسم الفاعل قياسيًا، فصاغ الباحث القاعدة الصرفية، ووصَّف جميع التغيرات الصرفية والصوتية والإملائية التي تطرأ على اسم الفاعل عند صياغته من الفعل الماضي.

الخطوة الثانية: أتْبَعَ ذلك ببناء مجموعة من القواعد والأنظمة (الخوارزميات) الحاسوبية التي تضبط تحليل اسم الفاعل واشتقاقه من الفعل الماضي، بهدف صياغة القانون اللغوي ليكون قابلًا للتعامل معه حاسوبيًا. حيث قابل الباحث حروف اسم الفاعل الثلاثية أو الرباعية بحروف الفعل بهدف بيان حال اسم الفاعل، وما طرأ عليه من تغييرات صرفية بزيادة أو نقص، أو صوتية كالإعلال والإبدال والإدغام، “بما يرسم صورة واضحة لحركة اسم الفاعل في عملية التوليد، ويساعد في تحديد أصوله في عملية التحليل”[ii].

عند بنائنا لقواعد توليد اسم الفاعل من الفعل الماضي، وتحليله، تعاملنا مع الشاذ بإحدى طريقتين:

1- بناء قواعد ثانوية تضبط الشاذ.

2- إدخال الشاذ في قاعدة بيانات البرنامج كما هو.

وقد قسَّم الباحث الفعل عند توليد اسم الفاعل منه إلى ستة عشر بابًا، وكل حالة توليد تقابلها حالة تحليل، فالتوكيد يكون بالانتقال من الفعل الماضي إلى اسم الفاعل، والتحليل يكون بالعودة من اسم الفاعل إلى الفعل.

سيعتمد البرنامج على معجم حاسوبي[iii] لأفعال اللغة العربية الثلاثية والرباعية المجردة والمزيدة؛ بهدف ضبط الأفعال، حيث يفحص البرنامج الفعل المراد توليد اسم الفاعل منه بعد عرضه على المعجم الحاسوبي، فيقبل التوليد من الأفعال الموجودة في المعجم، ويرفض الأفعال التي لم تُذْكَر في المعجم.

الخطوة الثالثة: إدخال تلك الخوارزميات في الحاسوب من خلال لغة برمجة مناسبة.

المنهج المتَّبَع في بناء خوارزميات البرنامج:

عند بناء البرنامج ذكر الباحث قوانين وخوارزميات لكل حالة من حالات اسم الفاعل مستقلة عن الأخرى، فعند معالجة رسم الهمزة، جعل الباحث خوارزميات اسم الفاعل المهموز الفاء مستقلة عن المهموز العين أو اللام، وجعل قوانين الثلاثي مستقلة عن الرباعي، والمجرد مستقلة عن المزيد، والمزيد بحرف مستقلة عن المزيد بحرفين… وهكذا.

وربّما ينتج عن هذا العمل تكرار بعض الخوارزميات، لكنّه يفيدنا في سهولة متابعة خطوات عمل البرنامج، ومن ثمة سهولة الإضافة أو الحف والتعديل. يبيّن الشكل التالي المخطط العام لبرنامج توليد اسم الفاعل من الفعل الماشي وتحليله، حيث يتكون من قواعد بيانات الأفعال الثلاثية والرباعية، المجردة والمزيدة، وخوارزميات التوليد والتحليل، ولغة البرمجة المستخدمة في بناء البرنامج، حيث إنَّ دخل نظام التوليد هو الفعل الماضي، وخرجه اسم الفاعل، بينما دخل نظام التحليل هو اسم الفاعل، وخرجه الفعل الماضي.

عند توليد اسم الفاعل، المُدخل هو الفعل، وقد استعان الباحث بقائمة لأفعال اللغة العربية؛ لتسهيل عملية الإدخال على مستخدم البرنامج. كما تتولى خوارزمية البرنامج معالجة كتابة الهمزة إملائيًا، ووضع الحروف الزائدة كألف الوصل، ومعالجة الإعلال، والإبدال، والإدغام، لتخرج الكلمة إلى التشكيل الإملائي الصحيح.

نحتاج لضبط معالجة كلمات اللغة العربية حاسوبيًا إلى الاستعانة بمعجم حاسوبي يضم الجذور العربية جميعها مقرونة بالأفعال التي يمكن اشتقاقها منها، وللباحث معجم حاسوبي يضم جذور الأفعال الثلاثية والرباعية والأفعال التي يمكن توليدها من تلك الجذور (انظر الجدول التالي)

الجذر فَعَلَ فَعُلَ فَعِلَ فَعَّلَ فاعَلَ أَفْعَلَ تَفَعَّلَ تَفاعَلَ اِنْفَعَلَ اِفْتَعَلَ اِفْعَلَّ اِسْتَفْعَلَ اِفْعَوْعَلَ اِفْعالَّ اِفْعَوَّلَ
ء ب ن أَبَنَ   أَبِنَ أَبَّنَ آبَنَ   تَأَبَّنَ                
ء ب ه أَبَهَ   أَبِهَ أَبَّهَ   آبَهَ تَأَبَّهَ                
ء ح د     أَحِدَ أَحَّدَ           اِتَّحَدَ   اِسْتَأْحَدَ      
ء ح ن أَحَنَ   أَحِنَ   آحَنَ                    
ء خ ذ أَخَذَ أَخُذَ أَخِذَ أَخَّذَ آخَذَ آخَذَ تَأَخَّذَ     اِئْتَخَذَ   اِسْتَأْخَذَ      
ء خ ر أَخَرَ     أَخَّرَ     تَأَخَّرَ         اِسْتَأْخَرَ      
ء خ و أَخا     أَخَّى آخَى آخَى تَأَخَّى تَآخَى              

معجم جذور الأفعال الثلاثية وأفعالها

يُعدُّ المعجم وخوارزميات التحليل والتوليد “جوهر المعرفة الأساسية لأي نظام للتحليل أو التوليد. وعادة ما يحمل المعجم كل المعرفة المعجمية المحددة التي يمكن أن تتضمن الجذور والأوزان والسوابق واللواحق…إلخ، من جهة أخرى ينبغي أن تكون القواعد (الخوارزميات) تعميمية”[iv].

مزايا البرنامج:

1- استيعابه جميع الأفعال الثلاثية والرباعية في اللغة العربية (أكث من 26 ألف فعل ثلاثي ورباعي).

2- قدرته على توليد أسماء الفاعلين القياسية من الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية.

3- إحاطته بقواعد الإعلال والإبدال والإدغام، وقواعد رسم الهمزة.

4- إمكانية الاستفادة منه في نظم وبرامج أخرى لمعالجة اللغة العربية.

5- استقلال قواعد بيانات البرنامج عن خوارزمياته.

6- إمكانية تحديث قواعد بيانات الأفعال إضافة وحذفًا وتعديلًا.

خوارزميات البرنامج:

أولًا: توليد اسم الفاعل وتحليله من الفعل الماضي الثلاثي المجرد

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المجرد (الصحيح السالم أو المثال الواوي أو اليائي) على صيغة (فاعِل)، أي بتغيير حركة فاء الفعل الماضي من الفتحة (حركة قصيرة) إلى الألف (حركة طويلة) وكسر حركة عين الفعل، دون أي تغيير آخر، ونشير هنا إلى أنَّ اختلاف حركة عين الفعل الماضي لا يُؤثر على صياغة اسم الفاعل، نقول: (ضَرَب – ضارِب، وَجَل – واجِل، يَمَن – يامِن، شَرِب – شارِب، وَرِم – وارِم، يَبِس – يابِس، حَسُنَ – حاسِن، وَسُم – واسِم، يَسُر – ياسِر).

الفعل ف ــَــ ع ـَـِـُـ ل
اسم الفاعل ف ا ع ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المجرد (الصحيح المهموز الفاء) على صيغة (فاعِل) كما في الصحيح السالم، ولكن تُسْتَبْدَلُ المدة (آ) بفاء الفعل (الهمزة) والألف (ألف صيغة فاعِل)، فاسم الفاعل من (أخَذَ) هو (آخِذ) وأصله (أاخِذ)، نقول: (أَكَل – آكل، أَبِد – آبِد، أَصُل – آصِل).

الفعل أ ــَــ ع ـَـِـُـ ل
اسم الفاعل (أ+ا) = آ ع ــِــ ل

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المجرد (الصحيح المهموز العين أو المثال المهموز العين أو الأجوف بالألف[v]) على صيغة (فاعِل)، وتُستبدل الهمزةً على الياء (النبرة) بعين الفعل، بغض النظر عن صورة همزة عين الفعل، سواء أكانت مفتوحة (أ) أم مكسورة (ئـ) أم مضمومة (ؤ)، ويعود ذلك لاختلاف حركة الهمزة في الفعل عنها في اسم الفاعل. وبغض النظر عن أصل الألف الجوفاء، سواء أكان أصلها واوًا أم ياءً. أما عن سبب مجيء الهمزة في اسم الفاعل من الفعل الأجوف بالألف، فيعود إلى التقاء ألفين ساكنتين، ألف الفعل، وألف اسم الفاعل، فتحركت الألف الثانية، لأن أصلها أن تتحرك بالكسرة، والألفُ إذا تحركت صارت همزة. ولا يُصاغُ اسم الفاعل من الأجوف اليائي أو الواوي، نستثني من ذلك الفعل (جير) فنقول: (جائر)، نقول في المهموز العين: (سَأَل – سائِل، وَأَد – وائِد، بَئِس – بائِس، وَئِب – وائِب ، لَؤُم – لائٍم)، ونقول في المعتل العين بالألف: (قال – قائِل، باع – بائِع).

المهموز العين ف ــَــ أ ئـ ؤ ـَـِـُـ ل
المعتل العين بالألف ف ا ل
اسم الفاعل ف ا ئـ ــِــ ل

4- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المجرد (الصحيح أو المثال المهموز اللام) على صيغة (فاعِل)، وتُكتبُ الهمزة على صورة الياء (ئ)، بغض النظر عن حركة عين الفعل، ويعود ذلك لاختلاف حركة ما قبل الحرف الأخير في الفعل (الكسرة أو الضمة أو الفتحة) عن حركته في اسم الفاعل، وهي الكسرة، نقول: (قَرَأ – قارِئ، وَبَأ – وابِئ، بَرِئ – بارِئ، وَطِئ – واطِئ، نَشُؤ – ناشِئ، وَضُؤ – واضِئ).

الفعل ف ــَــ ع ـَـِـُـ أ ئ ؤ
اسم الفاعل ف ا ع ــِــ ئ

5- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المجرد (الصحيح المضعَّف) على صيغة (فاعّ)، بالتشديد بغض النظر عن حركة عين الفعل، نقول: (ظَنّ – ظانّ، ظَلّ – ظالّ، هَمّ – هامّ).

الفعل ف ــَــ ع ــّــ
اسم الفاعل ف ا ع ــّــ

6- فإن كان الفعل الصحيح المضعَّف مهموز الفاء تُسْتَبْدَلُ المدة (آ) بفاء الفعل (الهمزة) والألف (ألف صيغة فاعِل)، فاسم الفاعل من (أَبّ) هو (آبّ) وأصله (أابِب)، نقول: (أَبّ – آبّ، أَمّ – آمّ).

الفعل أ ــَــ ع ــّــ
اسم الفاعل آ ع ــّــ

7- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المجرد (الأجوف بالألف المهموز اللام) على صيغة (فاعٍ)، حيث يُكتَب عين الفعل همزة على الياء (النبرة) وتُبْدَلُ همزة الحرف الثالث ياءً؛ لامتناع اجتماع همزتين، ثم تُعَل الياء بالحذف، ويُعَوَّض عنها بالتنوين. وتعود الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل)، نقول: (ساء – ساءٍ، جاء – جاءٍ، شاء – شاءٍ).

الفعل ف ا ء
اسم الفاعل ف ا ء ــٍــ  

8- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المجرد (الأجوف بالألف المهموز الفاء) على صيغة (فاعِل)، حيث تُكتَبُ عين الفعل همزة على الياء (النبرة) أو تُعادُ الألف إلى أصلها اليائي أو الواوي[vi]، نقول: (آل – آئِل وآوِل وآيِل).

الفعل آ ل
اسم الفاعل آ ئـ و ي ــِــ ل

9- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المجرد الناقص على اختلاف صوره ( ا، ى، ي، و) على صيغة (فاعٍ)، بحذف حرف العلة، وتعويضه بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله. فإن كان مهموز الفاء تُسْتَبْدَلُ المدة (آ) بفاء الفعل (أ) والألف (ألف صيغة فاعِل)، ويُعامَلُ الفعل الثلاثي اللفيف المفروق والمقرون عند صياغة اسم الفاعل معاملة الناقص، نقول: (دَعا – داعٍ، رَمى – رامٍ، وَفى – وافٍ، سَهُو – ساهٍ، بَقي – باقٍ، وَنِي – وانٍ، طَوى – طاوٍ، دَوِي – داوٍ).

الفعل ف ــَــ ع ـَـِـُـ و ا ى ي
اسم الفاعل ف ا ع ــٍــ  

10- فإن كان الفعل الماضي الثلاثي المجرد الناقص على اختلاف صوره ( ا، ى، ي، و) مهموز الفاء تُسْتَبْدَلُ المدة (آ) بفاء الفعل (الهمزة) والألف (ألف صيغة فاعِل)، نقول: (أَخا – آخٍ، أَتى – آتٍ، أَوى – آوٍ، أَذِي – آذٍ).

الفعل أ ــَــ ع ــَـِــ ا ى ي
اسم الفاعل آ ع ــٍــ  

11- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المجرد الناقص على صورة (ى) على صيغة (فاعٍ)، بحذف حرف العلة، وتعويضه بتنوين الهمزة مكتوبة على السطر. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، وتكتب الهمزة على الياء (النبرة)، نقول: (وَأَى – واءٍ، رَأَى – راءٍ).

الفعل ف ــَــ أ ــَــ ى
اسم الفاعل ف ا ء ــٍــ  

ثانيًا: توليد اسم الفاعل وتحليله من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرف

أ- فَعَّل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرف (الصحيح السالم أو المضعف أو المثال أو الأجوف الواوي أو اليائي) في صيغة (فَعَّل) بإضافة ميم مضمومة في أوَّلِهِ، وكسر ما قبل آخره، نقول: (بَدَّل – مُبَدِّل، قَرَّر – مُقَرِّر، وَحَّد – مُوَحِّد، يَبَّس – مُيَبِّس، نَوَّر – مُنَوِّر، بَيَّض – مُبَيِّض).

الفعل     ف ــَــ ع ــَّــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــَــ ع ــِّــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرف (الصحيح المهموز الفاء أو المضعف المهموز الفاء أو الأجوف الواوي أو اليائي المهموز الفاء) في صيغة (فَعَّل) مثل صياغته في الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على واو مُتأثرة بالضَّمَّة قبلها، نقول: (أَمَّن – مُؤَمِّن، أَمَّم – مُؤَمِّم، أَوَّل – مُؤَوِّل، أَيَّد – مُؤَيِّد).

الفعل     ف ــَــ ع ــَّــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ؤ ــَــ ع ــِّــ ل

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرف (الصحيح المهموز العين) في صيغة (فَعَّل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئـ) لتأثرها بالكسرة بعدها، نقول: (رَأَّس – مُرَئِّس).

الفعل     ف ــَــ أ ــَّــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــَــ ئـ ــِّــ ل

4- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الصحيح المهموز اللام أو المعتل العين بالواو أو الياء المهموز اللام) مثل صياغته في الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (جَزَّأ – مُجّزِّئ، ضَوَّأ – مُضَوِّئ، فَيَّأ – مُفَيِّئ).

الفعل     ف ــَــ ع ــَّــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ف ــَــ ع ــِّــ ئ

5- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (المعتل اللام أو المعتل اللام المهموز العين أو المعتل الفاء واللام أو المعتل العين واللام) في صيغة (فَعَّل) مثل صياغته من الصحيح، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (بَكَّى – مُبَكٍّ، كَبَّى – مُكَبٍّ، رَأَّى – مُرَأٍّ، وَدَّى – مُوَدٍّ، لَوَّى – مُلَوٍّ، حَيّا – مُحَيٍّ).

الفعل     ف ــَــ ع ــَّــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ف ــَــ ع ــٍّــ  

6- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الناقص المهموز الفاء) في صيغة (فَعَّل) مثل صياغته من الفعل الصحيح المهموز الفاء، والفعل المعتل اللام، نقول: (أَدَّى – مُؤّدٍّ).

الفعل     أ ــَــ ع ــَّــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ؤ ــَــ ع ــٍّــ  

ب- فاعَل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرف (الصحيح السالم أو المعتل الفاء أو المعتل العين) في صيغة (فاعَل) بإضافة ميم مضمومة في أوَّلِهِ، وكسر ما قبل آخره، نقول: (تابَعَ – مُتابِع، واجَب – مُواجِب، ياسَر – مُياسِر، جاوَب – مُجاوِب، بايَع – مُبايِع).

الفعل     ف ا ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ا ع ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الصحيح المضعَّف) في صيغة (فاعَل) بإضافة ميم مضمومة في أوَّلِهِ، مع الإبقاء على الإدغام، أو فك الإدغام وكسر ما قبل آخره، نقول: (ضارّ – مُضارّ ومُضارِر).

الفعل       ف ا ع ــّــ    
اسم الفاعل م ــُــ ف ا ع ــّــ  
م ــُــ ف ا ع ــِــ ل

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الصحيح المهموز الفاء) في صيغة (فاعَل) مثل صياغته من الفعل الصحيح، ولكن تُكتَب الهمزة على واوٍ متبوعة بحركة طويلة (ألف الفعل)، نقول: (آخَذَ – مُؤاخِذ).

الفعل     آ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ؤ ا ع ــِــ ل

4- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الصحيح المهموز العين) في صيغة (فاعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئـ) لتأثرها بالكسرة بعدها، نقول: (ساءَل – مُسائِل).

الفعل     ف ا ء ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ا ئـ ــِــ ل

5- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الصحيح المهموز اللام أو المعتل العين المهموز اللام) في صيغة (فاعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (باطَأ – مُباطِئ ، ناوَأ – مُناوِئ ، جايَأ – مُجايِئ).

الفعل     ف ا ع ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ف ا ع ــِــ ئ

6- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (المعتل اللام أو المعتل الفاء واللام أو المعتل العين واللام) في صيغة (فاعَل) مثل صياغته من الصحيح، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (نادى – مُنادٍ ، سامى – مُسامٍ، واخى – مُواخٍ، داوى – مُداوٍ، عايا – مُعايٍ).

الفعل     ف ا ع ــَــ ى، ا
اسم الفاعل م ــُــ ف ا ع ــٍــ  

7- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (المعتل اللام المهموز الفاء أو المعتل العين واللام المهموز الفاء) مثل صياغته من الفعل الصحيح المهموز الفاء والفعل المعتل اللام، نقول: (آذى – مُؤاذٍ ، آوى – مُؤاوٍ).

الفعل     آ ع ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ؤ ا ع ــٍــ  

جـ- أَفْعَل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرف (الصحيح السالم أو المعتل الفاء بالواو أو المعتل العين بالواو أو الياء) في صيغة (أَفْعَل) بحذف الهمزة والفتحة بعدها، وإضافة ميم مضمومة في أوَّلِ الفعل، وكسر ما قبل آخره، نقول: (أَثْبَت – مُثْبِت، أَوْحَش – مُوْحِش، أَثْوَب – مُثْوِب، أَخْيَل – مُخْيِل).

الفعل أ ـَـ ف ــْــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرف (المعتل الفاء بالياء) في صيغة (أَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُقلب الياء واوًا مُتأثرة بالضمة قبلها، نقول: (أَيْقَظ – مُوْقِظ).

الفعل أ ـَـ ف ــْــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ و ــْــ ع ــِــ ل

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الصحيح المضعّف) في صيغة (أَفْعَل) بحذف الهمزة والفتحة بعدها، وإضافة ميم مضمومة في أوَّلِ الفعل، وكسر ما قبل عين الفعل، نقول: (أَحَبّ – مُحِبّ).

الفعل أ ـَـ ف ــَــ ع ــّــ  
اسم الفاعل م ــُــ ف ــِــ ع ــّــ  

4- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الصحيح المهموز الفاء) في صيغة (أَفْعَل) مثل صياغته من الفعل الصحيح، ولكن تُكتَب الهمزة (فاء الفعل) على واوٍ، نقول: (آجَر – مُؤْجِر).

الفعل آ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ؤ ــْــ ع ــِــ ل

5- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الصحيح المهموز العين) في صيغة (أَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئـ) لتأثرها بالكسرة بعدها، نقول: (أَبْأَس – مُبْئِس).

الفعل أ ـَـ ف ــْــ أ ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ئـ ــِــ ل

6- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (الصحيح المهموز اللام أو المعتل العين بالياء المهموز اللام) في صيغة (أَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (أَخْطَأ – مُخْطِئ ، أَنْيَأَ – مُنْيِئ).

الفعل أ ـَـ ف ــْــ ع ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــِــ ئ

7- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرف (المعتل العين بالألف) في صيغة (أَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُقلب الألف ياءً مُتأثرة بالكسرة، نقول: (أَثار – مُثِيْر، أَراد – مُرِيْد، أَساء – مُسِيْء).

الفعل أ ـَـ ف ا ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ي ل

8- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرف (المعتل اللام أو المعتل العين واللام أو المعتل الفاء واللام) في صيغة (أَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (أَبْدى – مُبْدٍ، أَحْصى – مُحْصٍ، أَوْصى – مُوْصٍ، أَهْوى – مُهْوٍ، أَحْيا – مُحْيٍ).

الفعل أ ـَـ ف ــْــ ع ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــٍــ  

9- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد (المعتل اللام المهموز العين[vii]) في صيغة (أَفْعَل) مثل صياغته المعتل اللام، مع كتابة الهمزة على السطر، نقول: (أَفْأى – مُفْءٍ).

الفعل أ ـَـ ف ــْــ أ ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ء ــٍــ  

ثالثًا: توليد اسم الفاعل وتحليله من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين

أ- تَفَعَّل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح السالم أو الصحيح المضعف أو الصحيح المهموز الفاء أو المعتل الفاء أو المعتل الفاء المضعف أو المعتل العين أو المعتل العين المهموز الفاء) على وزن (تَفَعَّل) بإضافة ميم مضمومة في أول الفعل الماضي، وكسر ما قبل آخره، نقول: (تَجَرَّد – مُتَجَرِّد، تَخَفَّف – مُتَخَفِّف، تَأَهَّل – مُتَأَهِّل، تَسَوَّل – مُتَسَوِّل، تَجَيَّشَ – مُتَجَيِّش، تَوَجَّه – مُتَوَجِّه، تَيَتَّم – مُتَيَتِّم، تَوَدَّد – مُتُوَدِّد، تَيَمَّم – مُتَيَمِّم، تَأَوَّه – مُتَأَوِّه).

فإذا كان جذر الفعل الماضي هو (س م ع) جاز عند صياغة اسم الفاعل من الفعل إبدال التاء سيناً، وإدغام السين بالسين في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِسَّمَّع) (مُسَّمِّع). وإذا كان الجذر (ط ه ر)، جاز إبدال التاء طاءً وأدغام الطاء بالطاء في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِطَّهَّر) (مُطَّهِّر) وكذلك الحال بالنسبة للجذور (ط و ع، ط و ف، ط و ق، ط ي ر، ط ي ن). وإذا كان الجذر (د ل ل أو د ه ن)، جاز إبدال التاء دالاً وإدغام الدال بالدال في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اَدَّلَّل و اِدَّهَّن) (مُدَّلِّل و مُدَّهِّن). وإذا كان الجذر (ز م ل أو ز ي ن) جاز إبدال التاء زاياً وإدغام الزاي بالزاي في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِزَّمَّل واِزَّيَّن) (مُزَّمِّل ومُزَّيِّن). وإذا كان الجذر (ص د ع أو ص ي ف) جاز إبدال التاء صاداً وإدغام الصاد بالصاد في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِصَّدَّع واِصَّيَّف) (مُصَّدِّع ومُصَّيِّف). وإذا كان الجذر (ش ق ق) جاز إبدال التاء شيناً وإدغام الشين بالشين في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِشَّقَّق) (مُشَّقِّق).

الفعل     ت ــَــ ف ــَــ ع ــّــ ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ــَ ع ــّــ ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المهموز العين) على وزن (تَفَعَّل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئـ) لتأثرها بالكسرة بعدها، نقول: (تَرَأَّف – مُتَرَئِّف).

الفعل     ت ــَــ ف ــَــ أ ــّــ ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ــَ ئـ ــّــ ــِــ ل

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المهموز اللام أو المعتل العين المهموز اللام) على وزن (تَفَعَّل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (تَبَرَّأ – مُتَبَرِّئ ، تَهَيَّأ – مُتَهَيِّئ).

الفعل     ت ــَــ ف ــَــ ع ــّــ ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ــَــ ع ــّــ ــِــ ئ

4- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (المعتل اللام أو المعتل اللام المهموز الفاء أو المعتل الفاء واللام أو المعتل العين واللام) على وزن (تَفَعَّل) مثل صياغته من الصحيح، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (تَرَدَّى – مُتَرَدٍّ، تَأَتَّى – مُتَأَتٍّ، تَوَخَّى – مُتَوَخٍّ، تَرَوَّى – مُتَرَوٍّ).

الفعل     ت ــَــ ف ــَــ ع ــّــ ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ــَــ ع ــّــ ــٍــ  

ب- تَفاعَل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح السالم أو الصحيح المهموز الفاء أو المعتل الفاء أو المعتل العين) على وزن (تَفاعَل) بإضافة ميم مضمومة في أول الفعل الماضي، وكسر ما قبل آخره، نقول: (تَقاعَدَ – مُتَقاعِد ، تآمَر – مُتآمِر، تَوايَل – مُتَوايِل، تَيامَنَ – مُتَيامِن، تَداوَل – مُتَداوِل، تَقايَض – مُتَقايِض).

فإذا كان جذر الفعل الماضي هو (ص ع د) جاز عند صياغة اسم الفاعل من الفعل إبدال التاء صاداً وإدغام الصاد بالصاد في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِصّاعَد) (مُصّاعِد). وإذا كان الجذر (ث ق ل)، جاز إبدال التاء ثاءً وإدغام الثاء بالثاء في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِثّاقَل) (مُثّاقِل). وإذا كان الجذر (د ر ك)، جاز إبدال التاء دالاً وإدغام الدال بالدال في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِدّارَك) (مُدّارِك) وكذلك الحال بالنسبة للجذر (د ر س). وإذا كان الجذر (ز و ر)، جاز إبدال التاء زاياً وإدغام الزاي بالزاي في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِزّاوَر) (مُزّاوِر). وإذا كان الجذر (س ق ط)، جاز إبدال التاء سيناً وإدغام السين بالسين في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِسّاقَط) (مُسّاقِط). وإذا كان الجذر (ت ي س)، جاز إدغام التاء بالتاء في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِتّايَس) (مُتّايِس).

الفعل     ت ــَــ ف ا ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ا ع ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المضعف) على وزن (تَفاعَل) بإضافة ميم مضمومة في أول الفعل الماضي، نقول: (تَراصَّ – مُتَراصّ).

وتُعامل بعض الأفعال الصحيحة المضعّفة معاملة الصحيح السالم؛ فَيُفك الإدغام عند اشتقاق اسم الفاعل مثل (تَعاثَث، وتَغاضَض) فنقول: (مُتَعاثِث، ومُتَغاضِض).

الفعل     ت ـَـ ف ا ع ــّــ  
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ا ع ــّــ  

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المهموز العين) على وزن (تَفاعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئـ) لتأثرها بالكسرة بعدها، نقول: (تَفاءَل – مُتَفائِل).

الفعل     ت ـَـ ف ا ء ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ا ئـ ــِــ ل

4- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المهموز اللام أو المعتل العين المهموز اللام) على وزن (تَفاعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (تَخاطَأ – مُتَخاطِئ ، تَباوَأ – مُتَباوِئ ، تَهايَأ – مُتَهايِئ).

فإذا كان جذر الفعل الماضي هو (ط و ء) جاز عند صياغة اسم الفاعل من الفعل إبدال التاء طاءً وإدغام الطاء بالطاء في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِطّاوَأ) (مُطّاوِئ). وإذا كان الجذر (د ر أ)، جاز إبدال التاء دالاً وإدغام الدال بالدال في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِدّارَأ) (مُدّارِئ).

الفعل     ت ــَــ ف ا ع ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ا ع ــِــ ئ

5- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (المعتل اللام أو المعتل اللام المهموز الفاء أو المعتل اللام المهموز العين أو المعتل الفاء واللام أو المعتل العين واللام) على وزن (تَفاعَل) مثل صياغته من الصحيح، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (تَلاقَى – مُتَلاقٍ ، تَآذى – مُتَآذٍ ، تَراءَى – مُتَراءٍ ، تَوانَى – مُتَوانٍ ، تَداوَى – مُتَداوٍ).

الفعل     ت ــَــ ف ا ع ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ا ع ــٍــ  

جـ- اِنْفَعَل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح السالم أو الصحيح المهموز الفاء أو المعتل الفاء أو المعتل العين) على وزن (اِنْفَعَل) بحذف همزة الوصل والحركة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، مع كسر الحرف قبل الأخير. فإذا بدأ جذر الفعل الماضي بحرف النون أُدغمتْ النون بالنون في الفعل واسم الفاعل، فيصير اسم الفاعل من الفعل (اِنَّمَس) (مُنَّمِس)، نقول: (اِنْطَلَق – مُنْطَلِق ، اِنْأَطَر – مُنْأَطِر، اِنْوَرَب – مُنْوَرِب، اِنْزال – مُنْزال، اِنْقاد – مُنْقاد).

الفعل ا ــِــ ن ــْــ ف ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ن ــْــ ف ــَــ ع ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المضعَّف) على وزن (اِنْفَعَل) بحذف همزة الوصل والحركة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، نقول: (اِنْشَقّ – مُنْشَقّ).

الفعل ا ــِــ ن ــْــ ف ــَــ ع ــّــ  
اسم الفاعل م ــُــ ن ــْــ ف ــَــ ع ــّــ  

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المهموز اللام أو المعتل العين المهموز اللام) على وزن (اِنْفَعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (اِنْدَرَأ – مُنْدَرِئ، اِنْسَيَأ – مُنْسَيِئ).

الفعل ا ــِــ ن ــْــ ف ــَــ ع ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ن ــْــ ف ــَــ ع ــِــ ئ

4- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (المعتل العين بالواو المهموز الفاء) على وزن (اِنْفَعَل) مثل صياغته من الفعل الصحيح، وتُكتَب الهمزة على ألف متبوعة بحركة قصيرة (فتحة الفعل) وتعود عين الفعل (الألف) إلى أصلها (الواو)، نقول: (اِنآد – مُنْأَوِد).

الفعل ا ــِــ ن ــْــ آ ل
اسم الفاعل م ــُــ ن ــْــ أ ــَــ و ــِــ ل

5- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (المعتل اللام أو المعتل اللام المهموز العين أو المعتل العين واللام) على وزن (اِنْفَعَل) مثل صياغته من الصحيح، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (اِنْبَرَى – مُنْبَرٍ ، اِنْفَأَى – مُنْفَأٍ ، اِنْشَوَى – مُنْشَوٍ).

الفعل ا ــِــ ن ــْــ ف ــَــ ع ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ن ــْــ ف ــَــ ع ــٍــ  

د- اِفْتَعَل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح السالم أو المعتل العين بالواو أو الياء)  على وزن (اِفْتَعَل) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، مع كسر الحرف قبل الأخير، نقول: (اِرْتَبَط – مُرْتَبِط ، اِزْدَوَج – مُزْدَوِج، اِعْتَوَر- مُعْتَوِر).

يجوز في اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المزيد على وزن (اِفْتَعَلَ) من الجذر (ز ه و) إبدال التاء زاياً، وإدغام الزاي بالزاي، فيصير (مُزَّهٍ) كما يجوز إبدال التاء دالاً فنقول (مُزْدَهٍ). كما يجوز إبدال التاء طاءً في اسم الفاعل من الفعل المزيد على وزن (اِفْتَعَلَ) من الجذر (ص ب ر) فنقول (مُصْطَبِر) كما يجوز إبدال التاء صادً، وإدغام الصاد بالصاد فنقول (مُصَّبِر) وكذلك الحال بالنسبة للجذرين (ص ل ح ، ص ي ف). ويجوز إبدال التاء طاءً في اسم الفاعل من الفعل المزيد على وزن (اِفْتَعَلَ) من الجذر (ض ج ع) فنقول (مُضْطَجِع) كما يجوز إبدال التاء ضادً، وإدغام الضاد بالضاد فنقول (مُضَّجِع) وكذلك الحال بالنسبة للجذر (ض م خ). ويجوز إبدال التاء طاءً في اسم الفاعل من الفعل المزيد على وزن (اِفْتَعَلَ) من الجذر (ظ ل م) فنقول (مُظْطَلِم) كما يجوز إبدال التاء ظاءً، وإدغام الظاء بالظاء فنقول (مُظَّلِم).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ت ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ت ــَــ ع ــِــ ل

2- فإذا كان جذر الفعل الماضي (الصحيح السالم) مبدوءًا بحرف الزاي أُبدلتْ التاء دالًا في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِزْدَحَم – مُزْدَحِم).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ د ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ د ــَــ ع ــِــ ل

3- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح السالم) مبدوءًا بحرف الضاد أُبدلتْ التاء طاءً في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِضْطَلَع – مُضْطَلِع).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ط ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ط ــَــ ع ــِــ ل

4- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح السالم) مبدوءًا بحرف الدال أُبدِلتْ التاء دالاً وأُدغِمتْ الدال بالدال في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِدَّعم – مُدَّعِم).

الفعل   ا ــِــ د ــّــ ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ د ــّــ ــَــ ع ــِــ ل

5- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح السالم) مبدوءًا بحرف الطاء أُبدِلتْ التاء طاءً وأُدغِمتْ الطاء بالطاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِطَّلَب – مُطَّلِب).

الفعل   ا ــِــ ط ــّــ ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ ط ــّــ ــَــ ع ــِــ ل

6- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح السالم) مبدوءًا بحرف الذال أُبدِلتْ التاء ذالاً وأُدغِمتْ الذال بالذال في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِذَّكَر – مُذَّكِر).

الفعل   ا ــِــ ذ ــّــ ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ ذ ــّــ ــَــ ع ــِــ ل

7- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح المضعَّف) مبدوءًا بحرف الظاء أُبدِلتْ التاء ظاءً وأُدغِمتْ الظاء بالظاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِظَّنّ – مُظَّنّ).

الفعل   ا ــِــ ف ــّــ ــَــ ع ــّــ  
اسم الفاعل   م ــُــ ف ــّــ ــَــ ع ــّــ  

8- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح المضعَّف) مبدوءًا بحرف الصاد أُبدِلتْ التاء طاءً في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِصْطَفّ – مُصْطَفّ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ط ــَــ ع ــّــ  
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ط ــَــ ع ــّــ  

9- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح المضعَّف) مبدوءًا بحرف الزاي أُبدِلتْ التاء دالاً في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِزْدَمّ – مُزْدَمّ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ د ــَــ ع ــّــ  
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ د ــَــ ع ــّــ  

10- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح المهموز الفاء) مبدوءًا بحرف الواو أو الياء أُبدِلتْ (الواو، الياء) تاءً وأُدغِمتْ التاء بالتاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِتَّحَد – مُتَّحِد، اِتَّسَر- مُتَّسِر).

الفعل   ا ــِــ ت ــّــ ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ ت ــّــ ــَــ ع ــِــ ل

11- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح السالم) مبدوءًا بحرف الظاء أُبدِلتْ التاء ظاءً وأُدغِمتْ الظاء بالظاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِظَّلَم – مُظَّلِم).

الفعل   ا ــِــ ظ ــّــ ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ ظ ــّــ ــَــ ع ــِــ ل

12- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح السالم) مبدوءًا بحرف الثاء أُبدِلتْ التاء ثاءً وأُدغِمتْ الثاء بالثاء في الفعل واسم الفاعل، يُسْتَثنى من ذلك الجذر (ث م د) حيث يجوز فيه الفك والإدغام، نقول: (اِثَّرَد – مُثَّرِد).

الفعل   ا ــِــ ث ــّــ ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ ث ــّــ ــَــ ع ــِــ ل

13- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح السالم) مبدوءًا بحرف التاء أُدغِمت التاء بالتاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِتَّهَم – مُتَّهِم).

الفعل   ا ــِــ ت ــّــ ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ ت ــّــ ــَــ ع ــِــ ل

14- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المضعَّف) على وزن (اِفْتَعَل) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، نقول: (اِرْتَدّ – مُرْتَدّ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ت ــَــ ع ــّــ  
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ت ــَــ ع ــّــ  

15- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (المضعَّف المهموز الفاء) على وزن (اِفْتَعَل) مثل صياغته من الفعل الصحيح المضعف، ولكن تُكتَب الهمزة على واوٍ متأثرة بالضمة قبلها، نقول: (اِئْتَجّ – مُؤْتَجّ).

الفعل ا ــِــ ئـ ــْــ ت ــَــ ع ــّــ  
اسم الفاعل م ــُــ ؤ ــْــ ت ــَــ ع ــّــ  

16- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المهموز الفاء) على وزن (اِفْتَعَل) مثل صياغته من الفعل الصحيح السالم، ولكن تُكتَب الهمزة على واوٍ متأثرة بالضمة قبلها، نقول: (اِئْتَمَن – مُؤْتَمِن).

الفعل ا ــِــ ئـ ــْــ ت ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ؤ ــْــ ت ــَــ ع ــِــ ل

17- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المهموز العين) على وزن (اِفْتَعَل) مثل صياغته من الفعل الصحيح السالم، ولكن تُكتَب الهمزة على الياء (النبرة) متأثرة بالكسرة بعدها، نقول: (اِرْتَأَس – مُرْتَئِس).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ت ــَــ أ ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ت ــَــ ئـ ــِــ ل

18- فإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح المهموز العين) مبدوءًا بحرف التاء أُدغِمت التاء بالتاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِتَّأَم – مُتَّئِم).

الفعل   ا ــِــ ت ــّــ ــَــ أ ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ ت ــّــ ــَــ ئـ ــِــ ل

19- وإذا كان جذر الفعل الماضي(الصحيح المهموز العين) مبدوءًا بحرف الظاء أُبدِلتْ التاء ظاءً وأُدغِمتْ الظاء بالظاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِظَّأَر – مُظَّئِر).

الفعل   ا ــِــ ظ ــّــ ــَــ أ ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ ظ ــّــ ــَــ ئـ ــِــ ل

20- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح المهموز اللام) على وزن (اِفْتَعَل) مثل صياغته من الفعل الصحيح السالم، ولكن تُكتَب الهمزة على الياء (النبرة) متأثرة بالكسرة قبلها، نقول: (اِبْتَدَأ – مُبْتَدِئ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ت ــَــ ع ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ت ــَــ ع ــِــ ئ

21- فإذا كان جذر الفعل الماضي(المثال الواوي) مبدوءًا بحرف الواو أو الياء أُبدِلتْ (الواو، الياء) تاءً وأُدغِمتْ التاء بالتاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِتَّزَن – مُتَّزِن ، اِتَّسَر – مُتَّسِر).

الفعل   ا ــِــ ت ــّــ ــَــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل   م ــُــ ت ــّــ ــَــ ع ــِــ ل

22- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (المعتل العين بالألف) على وزن (اِفْتَعَل) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، نقول: (اِجْتاز – مُجْتاز ، اِعْتاد – مُعْتاد).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ت ا ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ت ا ل

23- فإذا كان جذر الفعل الماضي(المعتل العين بالألف) مبدوءًا بحرف الصاد أُبدِلتْ التاء طاءً في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِصْطاد – مُصْطاد ، اِصْطاف – مُصْطاف).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ط ا ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ط ا ل

24- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (المعتل اللام أو المعتل العين واللام) على وزن (اِفْتَعَل) مثل صياغته من الصحيح، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (اِرْتَمَى – مُرْتَمٍ، اِقْتَضَى – مُقْتَضٍ، اِسْتَوى – مُسْتَوٍ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ت ــَــ ع ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ت ــَــ ع ــٍــ  

25- فإذا كان جذر الفعل الماضي(المعتل اللام) مبدوءًا بحرف الدال أُبدِلتْ التاء دالاً وأُدغِمتْ الدال بالدال في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِدَّعَى – مُدَّعٍ).

الفعل   ا ــِــ د ــّــ ــَــ ع ــَــ ى
اسم الفاعل   م ــُــ د ــّــ ــَــ ع ــٍــ  

26- وإذا كان جذر الفعل الماضي(المعتل اللام) مبدوءًا بحرف الطاء أُبدِلتْ التاء طاءً وأُدغِمتْ الطاء بالطاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِطَّلَى – مُطَّلٍ).

الفعل   ا ــِــ ط ــّــ ــَــ ع ــَــ ى
اسم الفاعل   م ــُــ ط ــّــ ــَــ ع ــٍــ  

27- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (المعتل اللام المهموز الفاء) على وزن (اِفْتَعَل) مثل صياغته من الصحيح المهموز الفاء، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (اِئْتَسَى – مُؤْتَسٍ).

الفعل ا ــِــ ئـ ــْــ ت ــَــ ع ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ؤ ــْــ ت ــَــ ع ــٍــ  

28- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (المعتل اللام المهموز العين) على وزن (اِفْتَعَل) مثل صياغته من الصحيح المهموز العين، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (اِرْتَأَى – مُرْتَإٍ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ت ــَــ أ ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ت ــَــ إ ــٍــ  

29- فإذا كان جذر الفعل الماضي(المعتل اللام) مبدوءًا بحرف الواو أو الياء أُبدِلتْ (الواو، الياء) تاءً وأُدغِمتْ التاء بالتاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِتَّقَى – مُتَّقٍ).

الفعل   ا ــِــ ت ــّــ ــَــ ع ــَــ ى
اسم الفاعل   م ــُــ ت ــّــ ــَــ ع ــٍــ  

30- فإذا كان جذر الفعل الماضي(المعتل اللام المهموز الثاني) مبدوءًا بحرف التاء أُدغِمت التاء بالتاء في الفعل واسم الفاعل، نقول: (اِتَّأَى – مُتَّإٍ).

الفعل   ا ــِــ ت ــّــ ــَــ أ ــَــ ى
اسم الفاعل   م ــُــ ت ــّــ ــَــ إ ــٍــ  

ه- اِفْعَلَّ:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الصحيح السالم أو المعتل العين) على وزن (اِفْعَلَّ) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، نقول: (اِرْزَقّ – مُرْزَقّ، اِسْوَدّ – مُسْوَدّ، اِبْيَضّ – مُبْيَضّ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ ل ــّــ
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ ل ــّــ

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بحرفين (الناقص الواوي) على وزن (اِفْعَلَّ) مثل صياغته من الصحيح السالم، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (اِرْعَوى – مُرْعَوٍ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ ل ى
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ ل ــٍــ

رابعًا: توليد اسم الفاعل وتحليله من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف

أ- اِسْتَفْعَل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (الصحيح السالم أو الصحيح المهموز الفاء أو المعتل الفاء أو المعتل العين بالواو أو الياء) على وزن (اِسْتَفْعَل) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، وكسر ما قبل آخر الفعل، نقول: (اِسْتَغْرَب – مُسْتَغْرِب، اِسْتَأْنَف – مُسْتَأْنِف، اِسْتَوْزَر – مُسْتَوْزِر، اِسْتَيْقَظ – مُسْتَيْقِظ، اِسْتَجْوَب – مُسْتَجْوِب).

الفعل ا ــِــ س ــْــ ت ــَــ ف ــْــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ س ــْــ ت ــَــ ف ــْــ ع ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (الصحيح المضعَّف) على وزن (اِسْتَفْعَل) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، وكسر ما قبل عين الفعل، نقول: (اِسْتَرَدّ – مُسْتَرِدّ).

الفعل ا ــِــ س ــْــ ت ــَــ ف ــَــ ع ــّــ  
اسم الفاعل م ــُــ س ــْــ ت ــَــ ف ــِــ ع ــّــ  

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (الصحيح المضعَّف المهموز الأول) على وزن (اِسْتَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح المضعَّف، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئـ) لتأثرها بالكسرة بعدها، نقول: (اِسْتَأَبّ – مُسْتَئِب).

الفعل ا ــِــ س ــْــ ت ــَــ أ ــَــ ع ــّــ  
اسم الفاعل م ــُــ س ــْــ ت ــَــ ئـ ــِــ ع ــّــ  

4- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (الصحيح السالم المهموز العين) على وزن (اِسْتَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح السالم، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئـ) لتأثرها بالكسرة بعدها، نقول: (اِسْتَشْأَم – مُسْتَشْئِم).

الفعل ا ــِــ س ــْــ ت ــَــ ف ــْــ أ ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ س ــْــ ت ــَــ ف ــْــ ئـ ــِــ ل

5- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (الصحيح السالم المهموز اللام) على وزن (اِسْتَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح السالم، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (اِسْتَقْرَأ – مُسْتَقْرِئ).

الفعل ا ــِــ س ــْــ ت ــَــ ف ــْــ ع ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ س ــْــ ت ــَــ ف ــْــ ع ــِــ ئ

6- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (المعتل العين بالألف أو المعتل العين بالألف المهموز اللام) في صيغة (اِسْتَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُقلب الألف ياءً مُتأثرة بالكسرة، نقول: (اِسْتَراح – مُسْتَريح، اِسْتَعاد – مُسْتَعِد، اِسْتَضاء – مُسْتَضيء).

الفعل ا ــِــ س ــْــ ت ــَــ ف ا ل
اسم الفاعل م ــُــ س ــْــ ت ــَــ ف ي ل

7- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (المعتل اللام أو المعتل اللام المهموز الفاء أو المعتل الفاء واللام أو المعتل العين واللام) على وزن (اِسْتَفْعَل) مثل صياغته من الصحيح السالم، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (اِسْتَعْصَى – مُسْتَعْصٍ، اِسْتَأْدَى – مُسْتَأْدٍ، اِسْتَأْنَى – مُسْتَأْنٍ، اِسْتَوْفَى – مُسْتَوْفٍ، اِسْتَوْلَى – مُسْتَوْلٍ، اِسْتَقْوَى – مُسْتَقْوٍ، اِسْتَحْيا – مُسْتَحْيٍ).

الفعل ا ــِــ س ــْــ ت ــَــ ف ــْــ ع ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ س ــْــ ت ــَــ ف ــْــ ع ــٍــ  

ب- اِفْعَوْعَلَ:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (الصحيح السالم) على وزن (اِفْعَوْعَلَ) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، وكسر ما قبل آخر الفعل، نقول: (اِبْلَوْلَق – مُبْلَوْلِق).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ و ــْــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ و ــْــ ع ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (المعتل اللام) على وزن (اِفْعَوْعَلَ) مثل صياغته من الصحيح السالم، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (اِجْلَوْلَى – مُجْلَوْلٍ، اٍدْجَوْجَى – مُدْجَوْجٍ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ و ــْــ ع ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ و ــْــ ع ــٍــ  

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (اللفيف المقرون) على وزن (اِفْعَوْعَلَ) مثل صياغته من الصحيح السالم، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (اِحْوَوَّى – مُحْوَوٍّ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ و ــّــ ــَــ ى  
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ و ــّــ ــٍــ    

جـ- اِفْعَوَّل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (الصحيح السالم) على وزن (اِفْعَوَّل) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، وكسر ما قبل آخر الفعل، نقول: (اِجْلَوَّذ – مُجْلَوِّذ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ و ــّــ ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ و ــّــ ــِــ ل

د- اِفْعالّ:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (الصحيح السالم أو الصحيح المضعَّف أو المعتل العين أو المعتل اللام) على وزن (اِفْعالّ) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، نقول: (اِدْهامّ – مُدْهامّ، اٍنْقاضّ – مُنْقاضّ، اِحْوالّ – مُحْوالّ، اِزْيانّ – مُزْيانّ، اِعْمايّ – مُعْمايّ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ا ل ــّــ
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ا ل ــّــ

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف (المعتل الفاء) في صيغة (اِفْعالّ) مثل صياغته من الصحيح، ولكن تُقلب الياء واوًا مُتأثرة بالضمة قبلها، نقول: (اِيْراقّ – مُوْراقّ).

الفعل ا ــِــ ي ــْــ ع ا ل ــّــ
اسم الفاعل م ــُــ و ــْــ ع ا ل ــّــ

خامسًا: توليد اسم الفاعل وتحليله من الفعل الماضي الرباعي المجرد

أ- فَعْلَلَ:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المجرد (الصحيح السالم أو الصحيح المهموز الثاني أو المعتل الأول والثالث أو المعتل الثاني) على وزن (فَعْلَلَ) بإضافة ميم مضمومة في أول الفعل الماضي، وكسر ما قبل آخره، نقول: (زَلْزَل – مُزَلْزِل، رَأْبَل – مُرَأْبِل، وَرْوَر – مُوَرْوِر، سَيْطَر – مُسَيْطِر).

الفعل     ف ــَــ ع ــْــ ل ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــَــ ع ــْــ ل ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المجرد (الصحيح المهموز الرابع) على وزن (فَعْلَلَ) مثل صياغته من الصحيح السالم، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (زَاْزَأ – مُزَأْزِئ، كَرْفَأ – مُكَرْفِئ، رَهْيَأ – مُرَهْيئ).

الفعل     ف ــَــ ع ــْــ ل ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ف ــَــ ع ــْــ ل ــِــ ئ

3- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المجرد (الصحيح المهموز الثالث) على وزن (فَعْلَلَ) مثل صياغته من الصحيح السالم، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئـ) لتأثرها بالكسرة بعدها، نقول: (سَمْأَل – مُسَمْئِل).

الفعل     ف ــَــ ع ــْــ أ ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــَــ ع ــْــ ئـ ــِــ ل

4- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المجرد (المعتل الرابع) على وزن (فَعْلَلَ) مثل صياغته من الصحيح السالم، ويُحذف حرف العلة، ويُعَوَّض بالتنوين. ويعود حرف العلة في صورة الياء إذا أُضيف اسم الفاعل، أو اقترن بـ (أل) متأثرًا بالكسرة قبله، نقول: (دَهْدَى – مُدَهْدٍ).

الفعل     ف ــَــ ع ــْــ ل ــَــ ى
اسم الفاعل م ــُــ ف ــَــ ع ــْــ ل ــٍــ  

سادسًا: توليد اسم الفاعل وتحليله من الفعل الماضي الرباعي المزيد

أ- تَفَعْلَل:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المزيد (الصحيح السالم أو الصحيح المضعف أو الصحيح المهموز الثاني، أو المعتل الأول والثالث أو المعتل الثاني) على وزن (تَفَعْلَل) بإضافة ميم مضمومة في أول الفعل الماضي، وكسر ما قبل آخره، نقول: (تَزَحْلَق – مُتَزَحْلِق، تَرَعْرَع- مُتَرَعْرِع، تَرَأْبَل – مُتَرَأْبِل، تَوَطْوَط – مُتَوَطْوِط، تَفَيْلَق – مُتَفَيْلِق).

الفعل     ت ــَــ ف ــَــ ع ــْــ ل ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ــَــ ع ــْــ ل ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المزيد (الصحيح المهموز الرابع) على وزن (تَفَعْلَل) مثل صياغته من الصحيح السالم، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (تَدَرْبَأ – مُتَدَرْبِئ).

الفعل     ت ــَــ ف ــَــ ع ــْــ ل ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ــَــ ع ــْــ ل ــِــ ئ

ب- تَفَوْعَلَ

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المزيد (الصحيح السالم) على وزن (تَفَوْعَلَ) بإضافة ميم مضمومة في أول الفعل الماضي، وكسر ما قبل آخره، نقول: (تَجَوْرَب – مُتَجَوْرِب).

الفعل     ت ــَــ ف ــَــ و ــْــ ع ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ــَــ و ــْــ ع ــِــ ل

جـ- تَفَعْوَل

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المزيد (الصحيح السالم) على وزن (تَفَعْوَل) بإضافة ميم مضمومة في أول الفعل الماضي، وكسر ما قبل آخره، نقول: (تَسَرْوَل – مُتَسَرْوِل).

الفعل     ت ــَــ ف ــَــ ع ــْــ و ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ــَــ ع ــْــ و ــِــ ل

د- تَفَعْيَلَ

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المزيد (الصحيح السالم) على وزن (تَفَعْيَلَ) بإضافة ميم مضمومة في أول الفعل الماضي، وكسر ما قبل آخره، نقول: (تَحَمْيَر – مُتَحَمْيِر).

الفعل     ت ــَــ ف ــَــ ع ــْــ ي ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ت ــَــ ف ــَــ ع ــْــ ي ــِــ ل

ه- اِفْعَنْلَلَ:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المزيد (الصحيح السالم أو المعتل الثاني) على وزن (اِفْعَنْلَلَ) بحذف همزة الوصل والكسرة بعدها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، وكسر ما قبل آخر الفعل، نقول: (اِحْرَنْجَم – مُحْرَنْجِم، اِحْوَنْصَل – مُحْوَنْصِل).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ ن ــْــ ل ــَــ ل
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ ن ــْــ ل ــِــ ل

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المزيد (الصحيح المهموز الرابع) على وزن (اِفْعَنْلَلَ) مثل صياغته من الصحيح السالم، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئ) لتأثرها بالكسرة قبلها، نقول: (اِسْلَنْطَأ – مُسْلَنْطِئ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ ن ــْــ ل ــَــ أ
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ ن ــْــ ل ــِــ ئ

و- اِفْعَلَلَّ:

1- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المزيد (الصحيح السالم) على وزن (اِفْعَلَلَّ) بحذف همزة الوصل وكسرتها من الفعل الماضي، وإضافة ميم مضمومة مكانها، وكسر ما قبل آخر الفعل، نقول: (اِزْلَحَفّ – مُزْلَحِفّ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ ل ــَــ ل ــّــ
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ ل ــِــ ل ــّــ

2- يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الرباعي المزيد (الصحيح المهموز الثالث) على وزن (اِفْعَلَلَّ) مثل صياغته من الصحيح السالم، ولكن تُكتب الهمزة على نبرة (ئـ) لتأثرها بالكسرة بعدها، نقول: (اِطْمَأَنّ – مُطْمَئِنّ).

الفعل ا ــِــ ف ــْــ ع ــَــ أ ــَــ ل ــّــ
اسم الفاعل م ــُــ ف ــْــ ع ــَــ ئـ ــِــ ل ــّــ

[i] يُنظَر: منعم، سناء، اللسانيات الحاسوبية والترجمة الآلية، بعض الثوابت النظرية والإجرائية، منشورات مختبر العلوم المعرفية، الأردن، إربد، ، عالم الكتب، 2015م ، ص77-82

[ii] يُنظر: حجازي، نادية، والشرقاوي، عبد الفتاح، معالجة اللغة العربية آليًا، وقائع مختارة من ندوة استخدام اللغة في الحاسوب الآلي، بيروت، دار الرازي، 189م، ص60.

[iii] هو معجم أفعال اللغة العربية في تاج العروس والمعجم الكبير وتكملة المعاجم، من إعداد الباحث، غير منشور، ويوجد نسخة رقمية من المعجم على الرابط: http://online.fliphtml5.com/uxgq/yhhx

[iv] يُنظر: حبش، نزار، مقدمة في المعالجة الطبيعية للغة العربية، ترجمة هند الخليفة، الرياض، دار جامعة الملك سعود للنشر، 2014م ، ص119

[v] خرج عن قاعدة الأجوف بالألف، الفعل (هافَ)، فكان من المفترض أن يأتي اسم الفاعل منه على (هائف)، ولكنَّه جاء على (أَهْيَف وهَيْفاء)؛ ولعل السبب يعود إلى أنَّ الفعل (هافَ) يحمل معنى الفعل (هَيف) تمامًا.

[vi] لقلة عدد الأفعال الثلاثية المهموزة الفاء والجوفاء بالألف، يمكننا إدخالها في قاعدة بيانات برنامج معالجة اسم الفاعل حاسوبيًا، فالأفعال الجوفاء بالألف المنقلة عن واو هي 🙁 آه، آف، آق) والمنقلبة عن ياء: (آض) أمّا المنقلبة عن واو أو ياء، فهي: (آد، آب، آس، آن، آل، آم). (برمجة أسماء الفاعلين والمفعولين حاسوبيًا، ص67)

[vii] نستثني من ذلك الفعل رأى، يأتي منها اسم الفاعل على (مُرٍ) وأصل الفعل (أَرْأى) وقياس اسم الفاعل (مُرْءٍ)

المراجع:

1- أبوزلال، عصام الدين، مقدمة في علم اللغة الحاسوبي، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ط1، 2016م.

2- الأسمر، راجي، المعجم المفصل في علم الصرف، بيروت، دار الكتب العلمية، 1977 م.

3- بيومي، حسن، وكلفت، خليل، والشافعي، أحمد، معجم تصريف الأفعال العربية، القاهرة، دار إلياس العصرية، ط1، د.ت.

4- حبش، نزار، مقدمة في المعالجة الطبيعية للغة العربية، ترجمة هند الخليفة، الرياض، دار جامعة الملك سعود للنشر، 2014م.

5- حجازي، نادية، والشرقاوي، عبد الفتاح، معالجة اللغة العربية آليًا، وقائع مختارة من ندوة استخدام اللغة في الحاسوب الآلي، بيروت، دار الرازي، 1989م.

6- حلواني، محمد خير، المعجم الجديد في علم الصرف، بيروت، دار الشرق العربي، ط 5، 1999م.

حمادة، سلوى السيد، المعالجة الآلية للغة العربية ( المشاكل والحلول )، القاهرة، دار غريب، 2009م.

7- الدحداح، أبوفارس، معجم التصريف المرئي للفعل العربي، بيروت-لبنان، الدار العربية للعلوم ناشرون، ط1، 2007م.

8- الدحداح، أنطوان، معجم تصريف الأفعال العربية، بيروت-لبنان، مكتبة لبنان ناشرون، ط5، 2007م.

9- السّود، محمد باسل عيون، المعجم المفصل في تصريف الأفعال العربية، بيروت، دار الكتب العلميّة، ط2، 2011م.

10- شاهين، عبد الرحمن محمد، في تصريف الأسماء، مكتبة الشباب.

11- الشريدة، صفاء شريف، برمجة أسماء الفاعلين والمفعولين حاسوبيا، رسالة ماجستير، الأردن، جامعة اليرموك، كلية الآداب، 2009م.

12- العناتي، وليد، والجبر، خالد، دليل المستخدم في اللسانيات الحاسوبية العربية، الأردن، دار جرير للنشر والتوزيع، ط1، 2007م.

13- محمود، السيد، الجندي، عادل السيد، دسوقي، أحمد، الجبيري، عبد العزيز إبراهيم، المعجم الشامل لمصطلحات الحاسب الآلي والإنترنت، الرياض، مكتبة العبيكان.

14- محمود، عصام، اللسانيات الحاسوبية العربية، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ط1، 2015م.

15- منعم، سناء، اللسانيات الحاسوبية والترجمة الآلية، بعض الثوابت النظرية والإجرائية، منشورات مختبر العلوم المعرفية، الأردن، إربد، عالم الكتب، 2015م.

16- المهيوبي، عبد العزيز عبدالله، التحليل الصرفي، مدخل إلى اللسانيات الحاسوبية، مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، الرياض، دار وجوه للنشر والتوزيع، ط1، 2017م.

 

0 Reviews

Write a Review

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى